المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠٢٠

مراجعة على التطابق للصف التاسع الفصل الدراسى الأول

صورة
             السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مراجعة على التطابق للصف التاسع الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/ECoLLIMruTc

حجم ومساحة الأسطوانة للصف الثامن

صورة
         السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مراجعة للصف الثامن ، حجم ومساحة الأسطوانة ، منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/bP_ner0lt6I

مراجعة على الوحدة السادسة للصف الثامن

صورة
                 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مراجعة على الوحدة السادسة للصف الثامن منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/ZN9L9TDi05M

اختبار للصف التاسع الفصل الدراسى الأول

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار للصف التاسع الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/VPUZADBdsBA

القسمة للصف السادس

١) يرغب فيصل فى وضع ٧٥ صورة فى دفتر للصور، تتسع الصفحة الواحدةل ٦ صور . - ماأقل عدد من الصفحات يستخدمه فيصل ؟ عدد الصفحات التى يستخدمه فيصل =       ٧٥ ÷ ٦ = ١٢ والباقى ٣ ٢) اكمل العمليات الحسابية التالية :- أ)  ١٥٦ ÷ ٨ = ١٩ والباقى ٤ ب) ١٠٧ ÷ ٤ = ٢٦ والباقى ٣

مؤشر كتلة الجسم للصف التاسع

# يستخدم أحد الأطباء الصيغة الواردة فى المربع المقابل لحساب مؤشر كتلة الجسم . مؤشر كتلة الجسم = ك /ط٢ - يعد  المريض أقل من معدل الوزن الطبيعى إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من ١٨,٥ حيث ك تشير إلى الكتلة بالكيلوغرام ، ط = الطول بالمتر ----------------------------------------------------------------- أ) تبلغ كتلة جسم عبير ٤٨,٨ كغم ، ويبلغ طولها ١,٥٦ م فهل وزنها أقل من المعدل الطبيعى ؟ اشرح ذلك . مؤشر كتلة الجسم = ٤٨,٨/(١,٥٦)٢ =٢٠,٠٥ --------------------------------------------------------------- ب) يبلغ طول حسام ١,٨ م كتلة جسمه ٦٨,٥ كغم ، ويرغب فى الوصول إلى مؤشر كتله جسم يبلغ ٢٠ ، فكم عدد الكيلوغرامات التى يجب ان يخسرها للوصول إلى مؤشر كتلة جسم يبلغ ٢٠ ، وضح طريقة الحل ؟ مؤشر كتلة الجسم = ك/ ط٢                    ٢٠   =  ك ÷ (١,٨)٢        ك = ٢٠ × (١,٨)٢        ك = ٦٤,٨ كغم عدد الكيلوغرامات التى يجب ان يخسرها الجسم =         ٦٨,٥ - ٦٤,٨ = ٣,٧ كغم

تشابه المثلثات ، للصف التاسع

                      تشابه المضلعات -يتشابه مضلعان إذا كانت الأجزاء المتقابلة تحقق الشرطين ١) الزوايا المتناظرة متطابقة . ٢) الأضلاع المتناظرة متناسبة . ---------------------------------------------------------------- أ) تطابق زاويتين من مثلث مع زاويتين من مثلث آخر  # مسلمة التشابه (زاوية - زاوية)(بتطابق زاويتين) - إذا تطابق زاويتان فى مثلث مع زاويتين فى مثلث آخر فإن المثلثان متشابهان . # عندما برهن أن تشابه مثلثين فإن الأضلاع المتناظرة فيها متناسبة يرمز للتشابه بالرمز ~             أ ب ج ~ ه و ز ------------------------------------------------------------------ # مسلمه تشابه مثلثين بتناسب الأضلاع -  إذا وجدت ثلاثة أضلاع فى مثلث تتناسب مع نظيراتها فى مثلث آخر فإن المثلثين متشابهان ب) تناسب ضلعين وتطابق الزوايا المحصورة - مسلمه تشابه مثلثين بتناسب ضلعين وزاوية محصورة  إذا تناسب ضلعان فى مثلث مع ضلعين فى آخر وكان الزاوية المحصورة بينهما متطابقة مع الزاوية المقابلة فإن المثلثان يتشابهان .

الترتيب للصف الخامس ، الفصل الدراسى الأول

١) رتب هذه الأعداد تصاعديا :- أ)  ٦٥٠٥  /  ٦٥٥٠  /  ٥٦٥٠  /  ٦٥٥٥  /  ٥٦٥٦ ٥٦٥٠  /  ٥٦٥٦   /  ٦٥٠٥  /  ٦٥٥٠  /  ٦٥٥٥ ب) ١٢٣٤  /  ٢١٣٤ /  ٢٤١٣  /  ١٤٣٢  /  ٢٣٤١ ١٢٣٤  /  ١٤٣٢  /  ٢١٣٤  /  ٢٣٤١  /  ٢٤١٣ ------------------------------------------------------ ٢) استخدم علامة ⁦> او <⁩ لاكمال العبارات التالية :- أ)   ٣٦٠٦    ⁦<⁩  ٣٦٦٠ ب) ٢٥٨٧  ⁦>    ٧٨٢٥ ج) ٥٥٠٥   ⁦ ⁦>    ٥٠٥٠

اختبار رياضيات للصف الخامس ، الفصل الدراسى الأول

صورة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار رياضيات للصف الخامس ، الفصل الدراسى ، منهج كامبردج ، المنهج العمانى https://youtu.be/L2KWIB324BA

القيمة المكانية للصف الخامس الفصل الدراسى الأول

# اكتب الأعداد الآتية بالرموز :- أ) مليون :-   ١٠٠٠٠٠٠ ب) خمسمائة ألف وخمسة :-  ٥٠٠٠٠٥ ج) أربعمائة وثلاثة ألف وثلاثة وأربعون وستة وستون من مائة :-  ٤٠٣٠٤٣,٦٦ # اكتب الأعداد التالية بالكلمات :- أ)  ٣٤٥٦٧٨  :-   ثلاثمائة وخمسة وأربعون ألف وستمائة وثمانية وسبعون . ب) ٥٣٧٩١٤  :-  خمسمائة وسبعة وثلاثون ألف وتسعمائة وأربعة عشر . ج) ١٥٨٠٣٥,٤ :-  مائة وثمانية وخمسون ألف وخمسة وثلاثون وأربعة من عشرة .

الكهرباء للصف الرابع

# ماذا نقصد بالتفريغ الكهربائى ؟ هو انتقال الشحنات الكهربائية الساكنة من جسم إلى جسم آخر بسرعة هائلة . # ماذا يحتاج المصباح لكى يضئ ؟ يحتاج تيار كهربائى . لابد من نقل التيار الكهربائى من البطارية إلى المصباح ، هيتم عن طريق انتقال الشحنات الكهربائية من خلال سلك وعن طريق مسار مغلق . # ماذا يسمى هذا المسار المغلق ؟ الدائرة الكهربائية . - المكونات الرئيسية للدائرة الكهربائية:- ١- مصباح                      ٢- أسلاك التوصيل ٣- مصدر الكهرباء  # اكمل :- ١- لتكوين دائرة كهربائية بسيطة يلزم وجود مصدر كهربائى ، - مصباح ، اسلاك توصيل ٢- يسمى المسار المغلق ب الدائرة الكهربائية . # ماذا يحتاج المصباح كى يضئ ؟ -  يحتاج المصباح كى يضئ إلى تيار كهربى .

خطوات نحو التميز ، الخطوة الرابعة ، للصف الثامن الفصل الدراسى الأول

صورة
             السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  خطوات نحو التميز ، الخطوة الرابعة ، للصف الثامن منهج كامبردج ، المنهج العمانى ، الفصل الدراسى الأول  https://youtu.be/wmV_HbnatjM

اختبار للصف السادس منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار للصف السادس منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول ، المنهج العمانى 

احتبار للصف الخامس منهج كامبردج ، الفصل الدراسى الأول

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار للصف الخامس منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول ، المنهج العمانى

اختبار للصف السابع منهج كامبردج ، الفصل الدراسى الأول

١) اكتب ثلاث مضاعفات مشتركة بين ٣ ، ٤ مضاعفات العدد٣( ٣، ٦، ٩، ١٢، ١٥، ١٨، ٢١، ٢٤، ٢٧، ٣٠ ، ٣٣، ٣٦) مضاعفات العدد٤( ٤، ٨، ١٢، ١٦، ٢٠، ٢٤، ٢٨، ٣٢، ٣٦) المضاعفات المشتركة بينهم هى : ( ١٢ ، ٢٤ ، ٣٦ ) --------------------------------------------------------------- ٢) اكتب المعادلة الآتية :- - عدد عند ضربة فى ٣ ثم جمعه على ٥ كان الناتج ١٧ المعادلة هى :-     ٣ س + ٥ = ١٧    ٣ س = ١٧ - ٥    ٣ س = ١٢    ٣/٣س = ١٢/٣      س = ٤ --------------------------------------------------------------- ٣) اوجد العدد المفقود لتصبح العمليات الآتية صحيحة :- أ)  ٣ × - ٥  = - ١٥ ب) -٣ × ٥ = - ١٥ --------------------------------------------------------------- ٤) اختار جميع الأعداد التى تقبل القسمة على ٣ ؟   ١٥       ٢٣      ٣٦       ٤٥        ٥٧ الاعداد هى :-    ١٥ ، ٣٦ ، ٤٥ ، ٥٧ --------------------------------------------------------------- ٥) المضاعف السابع عشر للعدد ٦ هو ١٠٢ ، اكمل مايلى :- - المضاعف الثامن عشر للعدد ٦ هو ١٠٨ - المضاعف السادس عشر للعدد ٦ هو ٩٦

العوامل للصف الخامس | منهج كامبردج

١) اكتب عوامل العدد ٤٢ ؟ ١×٤٢=٤٢        ٢×٢١=٤٢      ٣×١٤=٤٢       ٦×٧=٤٢ عوامل ٤٢ هى :-        ١ ، ٢ ، ٣ ، ٦ ، ٧ ، ١٤ ، ٢١ ، ٤٢ --------------------------------------------------------- ٢) العدد ٨ له أربعة عوامل هى : ١ ، ٢ ، ٤ ، ٨ - اوجد عدد مختلف مكون من رقم واحد وله أربعة عوامل ؟                      الرقم هو ٦              ١×٦=٦         ٢×٣= ٦ --------------------------------------------------------- ٣) اكتب عاملين للعدد ٢٤ يكون حاصل جمعهما ١١ ؟  ١×٢٤=٢٤      ٢×١٢=٢٤      ٣×٨=٢٤      ٤×٦=٢٤      عوامل العدد ٢٤ هى   ١ ، ٢ ، ٣ ، ٤ ، ٦ ، ٨ ، ١٢ ، ٢٤   العددان هما   ٣ ، ٨ -------------------------------------------------------- ٤) اكتب عوامل الأعداد التالية :- أ) ١٢ =    ١ ، ٢ ، ٣ ، ٤ ، ٦ ، ١٢      ١×١٢=١٢     ٢×٦=١٢    ٣×٤=١٢    ب)  ١٦ =    ١ ، ٢ ، ٤ ، ٨ ، ١٦      ١×١٦=١٦      ٢×٨=١٦    ٤×٤=١٦ ج)  ٣٢=    ١ ، ٢ ، ٤ ، ٨ ، ١٦ ، ٣٢      ١×٣٢=٣٢     ٢×١٦=٣٢     ٤×٨=٣٢

تمارين على اختبارات قابلية القسمة للصف الخامس | منهج كامبردج

١) انظر إلى مجموعة الأعداد التالية واجب :- ١٠٠ /١٠/ ٣٠٠/ ٢٥ /٥/ ٥٣٠/ ٧٠٠ /٤٠/ ٦٥٠ أ) الأعداد التى تقبل القسمة على ١٠٠؟   ١٠٠ / ٣٠٠ / ٧٠٠ ب) الأعداد التى تقبل القسمة على ١٠ ؟   ١٠٠ / ١٠ / ٣٠٠ / ٥٣٠ / ٧٠٠ / ٤٠ ج) الأعداد التى تقبل القسمة على ٥ ؟   ١٠٠ / ١٠ / ٣٠٠ / ٢٥ / ٥ / ٥٣٠ / ٧٠٠ / ٤٠ / ٦٥٠ ---------------------------------------------------- ٢) اكتب اعداد من القائمة تقبل القسمة على ٢ ؟ ١٣ / ٤٢ / ٦٣ / ٢١ / ٤٨ / ٨٤ / ٦  الإجابة :-       ٤٢ / ٤٨ / ٨٤ / ٦ ------------------------------------------------- ٣) مستخدم الأعداد  ٠ ، ١ ، ٥ ، ٦ أ) اوجد أكبر عدد فردى يقبل القسمة على ٥ ؟ الإجابة :-  ٦٥٠١ ب) اوجد أصغر عدد يقبل القسمة على ٥ ويكون أكبر من ١٠٠٠؟ الإجابة :- ١٠٦٥

مراجعات للصف السادس الفصل الدراسى الأول | منهج كامبردج

١) اوجد عددا صحيحا يجعل هذه العبارة صحيحة :-  ٢٤٠٠٠> ٢٤٦٠٠ <⁩ ٢٥٠٠٠ ٢) يقع العدد ٦٠٠٠ فى منتصف المسافة بين                     ٤٨٠٠ و ٧٢٠٠ ٣) يقع العدد ٦٠٠٠ فى منتصف المسافة بين                    ١٥٠٠ و ١٠٥٠٠ ٤) رتب الأرقام التالية من الأصغر إلى الأكبر    ٠,١٩  /  ٠,٩٠  /  ٠,٩١  /  ٠,٠٩  /  ٠,١١   ٠,٠٩   /  ٠,١١  /  ٠,١٩  /  ٠,٩٠  /  ٠,٩١ ٥) اكتب الأعداد بالأرقام :- أ) خمسة عشر وواحد وخمسون من مائة   الإجابة :- ١٥,٥١ ب) مائة وسبعة وسبعة من مائة .  الإجابة :- ١٠٧,٠٧ ٦) اكتب الأعداد الناقصة :- أ)  ٤,٨ + ٥,٢ = ١٠ ب) ١٠ - ١,٩ = ٨,١

مراجعة للصف الخامس | منهج كامبردج | الفصل الدراسى الأول

# حوط على الساعةالتى تشير إلى الساعة الرابعة إلا ١٢ دقيقة .   ٣:٤٨        ٤:١٢      ٤:٤٨    ٣:١٢ ---------------------------------------------------------- # اكتب جميع الكتل التالية بالكيلوغرام :-  ٠,٥ كغم = ٠,٥ كغم  ٢٧٠٠ غم = ٢,٧ كغم    ١,٢ كغم = ١,٢ كغم  ٩٠٠ غم = ٠,٩ كغم  ---------------------------------------------------------- # رتب الكتل السابقة من الأخف إلى الأثقل :-  ٠,٥ كغم  /  ٢٧٠٠ غم  /  ١,٢ كغم  /  ٩٠٠ غم  ٠,٥ كغم  /  ٩٠٠ غم  /  ١,٢ كغم  /  ٢٧٠٠ غم -------------------------------------------------------- # رتب الأسعار حسب قيمتها من الأصغر إلى الأكبر :-   ٦٥ ريال  /  ٦,٥٠٠ ريال  /  ٦٠,٥٠٠ ريال  /  ٦٠,٠٥٠ ريال  ٦,٥٠٠ ريال  /  ٦٠,٠٥٠ ريال  /  ٦٠,٥٠٠ ريال  /  ٦٥ ريال ------------------------------------------------------- # بدأت مريم مذاكرة الساعة ٤:٣٠ مساء واستغرقت ساعة ونصف ، متى انتهت مريم من المذاكرة ؟ الإجابة :-    انتهت مريم من المذاكرة فى الساعة ٦:٠٠     

مراجعة للصف السابع | منهج كامبردج الصف السابع

# تفكر فريدة فى رقم ( ن ) ، اكتب عبارة للرقم الذى تحصل عليه فريدة فى كل مرة . أ) تضرب الرقم فى ٤  =  ٤ن ب) تطرح ٦ من الرقم  = ن - ٦ ج) تضرب الرقم فى ٣ ثم تضيف ٥ = ٣ن + ٥ د) تقسم الرقم على ٦ ثم تطرح ١ = ن/٦ - ١ --------------------------------------------------------- # اوجد قيمة العبارتين الآتيتين :- أ)  أ + ٣ عندما تكون أ = ٨      أ + ٣ = ٨ + ٣ = ١١ ب) ع + ٣ف عندما تكون ع = ٣ ، ف= ٤     ع + ٣ف = ٣ + ٣ × ٤ = ٣ + ١٢ = ١٥ ------------------------------------------------------- # بسط العبارات التالية :- أ) ٥ج + ٦ج + ٢د     ١١ج + ٢د ب) ٣خ ذ + ٥ذ ض - ٢خ ذ + ٣ذ ض    ٣خ ذ - ٢خ ذ + ٥ذ ض + ٣ذ ض     خ ذ + ٨ ذ ض

اختبار قصير

صورة
                       السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار قصير ، منهج كامبردج ، الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/zdpiHJ77SkA

حقائق الضرب والقسمة | الطرق الكتابية للضرب | الصف الخامس منهج كامبردج

صورة

المحيط والمتتاليات للصف الخامس | منهج كامبردج

صورة

الشبكة العنكبوتية | منهج كامبردج

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الشبكة العنكبوتية ،الضرب ×١٠ ، الاسس الموجبة والسالبة ، منهج كامبردج ، المنهج العمانى 

التحليل إلى عوامل

                  التحليل إلى عوامل ٤( س + ٣ ) = ٤س + ١٢ # للتخلص من الحد مع الأقواس ، تضرب كل حد داخل الأقواس فى الحد الموجود خارج الأقواس. # عندما ( تحلل العبارة إلى عوامل ) فأنت تفعل العكس ، فأنت تأخذ العامل المشترك الأكبر وتضعه خارج الأقواس ٤س + ١٢ = ٤( س + ٣ ) ------------------------------------------------------------- # انسخ عمليات التحليل التالية واكملها :- أ)  ٣س + ٦ = ٣( س + ٢ ) ب) ٦س ص + ١٢ص = ٦ص (س + ٢ ) ج) ٢ص٢ - ٧ص = ص ( ٢ص - ٧ ) د) ٩ - ١٢ص = ٣( ٣ - ٤ص ) ه) ٤س٢ + س = س( ٤س + ١ ) ------------------------------------------------------------- # حلل كل عبارة من العبارات التالية إلى عوامل :- أ)  ٢س + ٤ = ٢( س + ٢ ) ب) ٩ + ١٥م = ٣( ٣ + ٥م ) ج) ٨ - ١٠ص = ٢( ٤ - ٥ص ) د) ٣ب + ٩ب٢ = ٣ن ( ٤ - ٥ن ) ه) ١٢ن - ١٥ن٢ = ٣ن ( ٤ - ٥ن ) ----------------------------------------------------------- # انسخ عمليات التحليل التالية واكملها :- أ)  ٢س + ٦ص + ٨ = ٢( س + ٣ص + ٤ ) ب) ٩س ص + ١٢ص - ١٥ = ٣( ٣س ص + ٤ص - ٥ ) ج) ٩ص - ص٢ -س ص = ص ( ٩ - ص - س ) د) ٣ص٢ - ٩ص + ٦س

فك ناتج عبارتين خطيتين | للصف الثامن

                     فك ناتج عبارتين خطيتين # انسخ عمليات الضرب التالية واكملها :- أ)  (س + ٤)(س + ١ ) = س٢ + ١س + ٤س + ٤                                  س٢ + ٥س + ٤ ب) (س - ٤)(س -  ١) = س٢ - ١س - ٤س +٤                                  س٢ - ٥س + ٤ # فك العبارات التالية وبسطها :- أ)   (س + ٣)(س + ٧) = س٢ + ٧س + ٣س + ٢١                                   س٢ + ١٠س + ٢١ ب) (س - ٤)(س + ٨ ) = س٢ + ٨س - ٤س - ٣٢                                   س٢ + ٤س - ٣٢ ج) (س - ٧ )( س - ٢) = س٢ - ٢س - ٧س + ١٤                                  س٢ - ٩س + ١٤ # انسخ عمليات فك العبارات التالية واكملها :- أ)  (س + ٢)٢  = (س+ ٢)(س+٢)                        س٢ + ٢س + ٢س + ٤                        س٢ + ٤س + ٤ ب) (ص + ٥)٢ = (ص + ٥)(ص + ٥)                         ص٢ + ٥ص + ٥ص + ٢٥                         ص٢ + ١٠ص + ٢٥ ج) (ن - ٩ )٢  = ( ن - ٩ )( ن - ٩ )                        ن٢ - ٩ن - ٩ن + ٨١                        ن٢ - ١٨ن + ٨١

اختبارات الصف السادس | منهج كامبردج

صورة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبارات الصف السادس منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول https://youtu.be/Lkg3FSDewkY

الطرح | الصف الخامس | منهج كامبردج | الفصل الدراسى الأول

                     الطرح الفرق :- --------- النتيجة التى تحصل عليها عند طرح عدد من عدد آخر. ------------------------------------------------------------- ١) اوجد ناتج العمليات الحسابية التالية :- أ)  ٦٩٨٢ - ٣٠٠٩ = ٣٩٧٣ ب) ١٧,١ - ١٦,٨ = ٠,٣ ج) ٤٠١٧ - ١٩٩٥ = ٢٠٢٢ د) ٨٠٠٤ - ٧٩٨٧ = ١٧ ه)  ٨,٣  -  ٣,٨ = ٤,٥ و) ٢٤,٩ - ١٥,٢ = ٩,٧ ز )  ١,٣  -  ٠,٩ = ٠,٤ ح)١٠٢٠ -  ٩٩٣ = ٢٧

المضاعف والتنصيف للصف الخامس منهج كامبردج

                   المضاعف والتنصيف ١) ضاعف الأعداد التالية :- أ)   ٣٦ = ٧٢ ب) ٤٥ = ٩٠ ج) ٨,٣ = ١٦,٦                    -------------------------------- ٢) قم بتنصيف الأعداد التالية :- أ)   ٨٦ = ٤٣ ب) ٤٤ = ٢٢ ج) ١٤,٢ = ٧,١                     ------------------------------- ٣) استنتج حل المسائل التالية :- أ)  ضعف ٣,٤ = ٦,٨ ب) نصف ٩,٦ = ٤,٨ ج) ضعف ٤٨٠ = ٩٦٠                     -------------------------------- ٤) انسخ هذه المتتاليات واكملها :- أ)  ٧٠ ،  ١٤٠ ، ٢٨٠  ، ٥٦٠ ب) ١٢ ، ٦  ، ٣ ، ١,٥                    -------------------------------- ٥) يفكر حبيب فى رقم ما ؟       " نصف العدد الذى افكر به هو ٨ " العدد هو = ١٦ - ماضعف الرقم الذى يفكر به حبيب ؟ ضعف العدد = ٣٢

سؤال قصير للصف السابع منهج كامبردج

صورة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة سؤال قصير للصف السابع ، منهج كامبردج ، الفصل الدراسى الأول ، المنهج العمانى https://youtu.be/BSGCJ7ngHzE

اختبارات رياضيات الصف السادس الفصل الدراسى الاول | منهج كامبردج

صورة
                 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار رياضيات الصف السادس ، منهج كامبردج ، الفصل الدراسى الأول ، المنهج العمانى https://youtu.be/AesI0uZ38fw

رياضيات صف ثامن | منهج كامبردج | خطوات نحو التميز

صورة
https://youtu.be/wDv1bLacOBE السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة حل خطوات نحو التميز رياضيات الصف الثامن منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول 

رياضيات الصف السادس | منهج كامبردج

صورة
                 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختبار رياضيات للصف السادس منهج كامبردج الفصل الدراسى الأول   https://youtu.be/APmTLdgHh5A

قياسات الزوايا

صورة

الزوايا

صورة

الدائرة

الدائرة :- - هى عبارة عن مجموعة من النقاط المستوية التى تبعد بعدا ثابتا عن نقطة محددة . - تسمى النقطة المحددة بمركز الدائرة. - تسمى البعد الثابت بطول نصف قطر الدائرة ويرمز له نق . --------------------------------------------------- # مثال :- ١) قطعة أرض مربعة الشكل طول ضلعها ٢٠ م ، ما مساحة أكبر دوار دائرى يمكن عمله فى قطعة الأرض ؟ ٢) وماالفرق بين مساحتى قطعة الأرض والمساحة التى يحصرها الدوار ؟ الإجابة :- ١) قطر الدوار يساوى طول ضلع قطعة الأرض المربعة = ٢٠ م نصف القطر = ١٠ م مساحة الدائرة = ط نق٢                    = ٣,١٤ × ١٠ × ١٠                    = ٣١٤ م٢ ٢) مساحة قطعة الأرض = ٢٠ × ٢٠                                 = ٤٠٠ م٢ الفرق بين المساحتين = ٤٠٠ - ٣١٤                              = ٨٦ م٢

رسم القطعة المنصفة

# القطعة المستقيمة الواصلة بين منتصفى ضلعين فى مثلث توازى الثالث وتساوى نصفه. تدريب :- -ماطول القطعة المستقيمة المنصفة التى توازى ضلعا فى مثلث طوله ١٤ سم ؟ الإجابة :-  = ١٤ ÷ ٢ = ٧ سم ----------------------------------------------- - ماطول ضلع يوازى القطعة المنصفة فى مثلث إذا كان طول القطعة المنصفة هو ١٠ وحدات ؟ الإجابة :-      ١٠ × ٢ = ٢٠ وحدات

تطبيقات على الأعداد العشرية

# دلو به ٢,٧٥ لتر من الماء ، كم مليمتر موجود به ؟ الإجابة :- ٢,٧٥ × ١٠٠٠ = ٢٧٥٠ مل # إذا كان لديك مثلث بأطوال أضلاع ٥ سم ، ١٢ سم ، ١٣ سم ، فما محيط المثلث ؟ الإجابة :- محيط المثلث = ٥ + ١٢ + ١٣ = ٣٠سم # اشترت حنان كيس من الطماطم بكتلة ٢ كغم واستخدمت ٤٠٠ غم من الطماطم لإعداد طبق من الحساء ، فكم عدد غرامات الطماطم المتبقية معها ؟ الإجابة :- ٢ كغم = ٢ × ١٠٠٠ = ٢٠٠٠ غم ٢٠٠٠ - ٤٠٠ = ١٦٠٠ غم # ما ناتج المسألة التالية :-    ٢٠٠ غم + ١,٩ كغم ٢٠٠غم = ٢٠٠ ÷ ١٠٠٠ = ٠,٢ كغم    ٠,٢ + ١,٩ = ٢,١ كغم

الميراث

توفى شخص وترك أما وأختا شقيقة وأختين من الأم ، اوجد نصيب كل منهم فى الميراث إذا كان مقداره ٢٠٠٠٠ ريال ؟ الإجابة :- نصيب الأم = ١/٦ × ٢٠٠٠٠ = ٣٣٣٣,٣٣٣ ريال نصيب الأخت الشقيقة = ١/٢ × ٢٠٠٠٠ = ١٠٠٠٠ ريال نصيب الأختين من الأم = ١/٣ × ٢٠٠٠٠ = ٦٦٦٦,٦٦٦ ريال --------------------------------------------------- توفى رجل تاركا ابنتين وخمسة اولاد ووالدتة ، اوجد نصيب كل واحد منهم ، إذا كان قيمة الميراث ٢٥٠٠٠ ريال عمانى؟ الإجابة:- نصيب الأم = ١/٦ × ٢٥٠٠٠ = ٤١٦٦,٦٦٦ ريال نصيب الاولاد جميعا = ٢٥٠٠٠٠ - ٤١٦٦,٦٦٦ = ٢٠٨٣٣,٣٣٣ ريال نصيب الولد الواحد = ٢٠٨٣٣,٦٦٦ ÷ ٦ = ٣٤٧٢,٢٢٢ ريال نصيب البنت الواحدة = ٣٤٧٢,٢٢٢ ÷ ٢ = ١٧٣٦,١١١ ريال ---------------------------------------------- إذا بلغت تركة شخص متوفى ٣٢٠٠٠ ريال عمانى ، فكم يكون نصيب كل زوجة من زوجاتة الثلاث وابنتيه و أختة ،إذا كان النسب التى تأخذها الزوجات والابنتين ١/٨ ، ٢/٣  اما الأخت فترث ماتبقى من الميراث . الإجابة :- نصيب الزوجات = ١/٨ × ٣٢٠٠٠ = ٤٠٠٠ ريال نصيب ابنتيه = ٢/٣ × ٣٢٠٠٠ = ٢١٣٣٣,٣٣٣ ريال مجموع نصيب الزوجات والابنتين =    

التعرف إلى الوحدات المترية

# الوحدات المترية القياسية الخاصة ب :- - الطول : المليمتر (ملم) ، السنتيمتر (سم) ، المتر (م) ، الكيلومتر (كم). - الكتلة : الغرام (غم) ، الكيلوغرام (كغم) ، الطن (ط). - السعه : المليلتر (مل) ، اللتر (ل) ------------------------------------------------- سم = ١٠ ملم ، م = ١٠٠ سم ، كم = ١٠٠٠ م كغم = ١٠٠٠ غم ، ط= ١٠٠٠ كغم لتر = ١٠٠٠ مل ------------------------------------------------ # حول هذه الكتل إلى الوحدات الموضحة :- أ)  ٨٠٠٠ كغم = ..........طن.      ٨٠٠٠ ÷ ١٠٠٠ = ٨ ب) ٥٤٠٠ غم = .........كغم.     ٥٤٠٠ ÷ ١٠٠٠ = ٥,٤ ج) ٠,٨ كغم = ........طن.     ٠,٨ ÷ ١٠٠٠ = ٠,٠٠٠٨ ------------------------------------------------- # حول هذه السعات إلى الوحدات الموضحة :- أ)   ٩٠٠٠ مل = ........ل.    ٩٠٠٠ ÷ ١٠٠٠ = ٩ ب) ٤ل = .............مل.      ٤ × ١٠٠٠ = ٥٠٠ --------------------------------------------------- # حول هذه الأطوال إلى الوحدات الموضحة :- أ)   ٨٠ ملم = .............سم.      ٨٠ ÷ ١٠ = ٨ ب) ٥٦٠ سم = ..............م.      ٥٦٠ ÷ ١٠٠ = ٥,٦ ج) ٥٠٠٠ م = ...............كم.

التقدير والتقريب

- تقريب الأعداد من ١ الى ١٠ إلى أقرب ١. - تقريب الأعداد فى العشرات إلى أقرب ١٠. - تقريب الأعداد فى منزلة المئات إلى أقرب ١٠٠. - تقريب الأعداد فى منزلة الآلاف إلى أقرب١٠٠٠.            ---------------------------------- فى كل سؤال فى هذا التمرين :- أ) اوجد اجابة المسألة . ب) وضح طريقة حلك واشرح مااستنتجته عند كل خطوة. ج) تأكد من عرض حلك بوضوح وبشكل دقيق . د) استخدم التقدير أو العمليات العكسية للتحقق من إجاباتك.           ------------------------------------ ١) زوجة عامر تدخر النقود للذهاب فى عطلة وهى تحتاج إلى ادخار ٣٥٠ ريالا ، ولقد ادخرت حتى الآن تلك المبالغ امامك. ٣٨ ريال      ٥٧ ريال       ٢٢ ريال     ٤٥ ريال  ٦٥ ريال      ٥٤ ريال       ٢٤ ريال فما المبلغ الإضافى الذى تحتاج زوجة عامر إلى ادخاره ؟ الإجابة :-     ٣٨+٥٧+٢٢+٤٥+٦٥+٥٤+٢٤=٣٠٥ ريال المبلغ الذى تحتاجة زوجة عامر = ٣٥٠ - ٣٠٥=٤٥ ريال          ------------------------------------ ٢) سوف تربى فريدة ست دواجن . الدجاجة الواحدة فى المتوسط ، ستنتج خمس بيضات كل أسبوع . يوجد ٥٢ أسبوعا فى السنة الواحدة . سوف تبيع فريد

العبارات العامة

# العبارة العامة :- هى عبارة لا تتعلق بأمثلة معينة ، بل هى قاعدة يتم تطبيقها دائما على سبيل المثال " عند إضافة عددين فرديين معا سنحصل على عدد زوجى ". # المثال الناقص :- هو مثال يوضح ان احدى العبارات العامة خاطئة.          ------------------------------ ١) اقرأ العبارات العامة الآتية :- ١- لضرب عدد فى ١٠ يتم نقل كل رقم خانة واحدة لليسار .   ( × ) ٢- لقسمه عدد على ١٠٠ ، يتم نقل كل رقم خانتين لليمين .    ( × ) ٣- لضرب عدد فى ١٠٠٠ ، يتم نقل كل رقم ثلاث خانات لليسار.   ( √ )           ---------------------------- ٢) هل العبارة التالية عبارة عامة ؟ " كل مضاعف للعدد ٥ يكون آحاده الرقم ٥ . ( نعم )           ---------------------------- ٣) قالت سارة  "عند إضافة رقم ٥ إلى أى عدد ستصبح الإجابة عدد فرديا " - هل ماقالتة سارة صحيح ؟ اشرح كيف توصلت إلى الاجابة. الإجابة :-   ٧٠ + ٥ = ٧٥   ٣٢ + ٥ = ٣٧      " نعم صحيح "

المركبات والمخاليط

# عند ارتباط ذرات العناصر ببعضها بقوة لتكوين مركبات ، تختلف خصائص المركب كليا عن خصائص العناصر المفردة التى يتكون منها المركب . مثال :- ١) الحديد هو فلز = يتسم بأنة صلب وقوى لونة رمادى يوصل الحرارة والطاقة الكهربائية وممغنط. ٢) الكبريت هو لافلز = يتسم بأنه هش ، لونه أصفر لا يوصل الحرارة او الطاقة الكهربائية وليس ممغنط. - عند تسخين هذين العنصرين ، يتحدان معا لتكوين مركب كبريتيد الحديد والذى يتسم بأنة ليس ممغنطا ولا يوصل الحرارة او الطاقة الكهربائية . # الهواء عبارة عن مخلوط :- عند خلط الحديد مع الكبريت فإنك تصنع مخلوطا من عنصرين. يمكن ان تحتوى المخاليط ايضا على مركبات ، على سبيل المثال الهواء مخلوط يتكون من عناصر ومركبات مختلفة يحتوى الهواء على النيتروجين والاكسجين وثانى اكسيد الكربون وبخار الماء وكميات صغيرة من بعض الغازات الاخرى.

الهيدروكسيدات

الهيدروكسيدات :- هناك نوع آخر من المركبات هى الهيدروكسيدات. قد تتذكر ماتعلمته عن هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم عن دراستك للاحماض والقلويات . #  الهيدروكسيدات هى قلويات - هيدروكسيد الصوديوم ، هيدروكسيد البوتاسيوم --- قلويات قوية وعند اذابتها فى الماء تكون محاليل يمكنها معادلةالأحماض - الصيغة الكيميائية لهيد وكسيد الصوديوم  NaoH - الصيغة الكيميائية لهيدروكسيد البوتاسيوم KoH

الصيغ الكيميائية

من السهل تمييز ما إذا كانت المادة عبارة عن مركب ام لا بالنظر إلى نموذج او مخطط الجزيئات ، فإذا كانت هناك أنواع مختلفة من الذرات المرتبطة معا ، تكون المادة عندئذ مركبا.      O C O جزئ ثانى اكسيد الكربون  CO2      HOH جزئ الماء  H2O      O O  جزئ اكسجين  O2       H H C H H جزئ ميثان CH4  Co2 , H2o , CH4  ------  مركبات  O2 -------- عنصر  # استعمال الصيغ الكيميائية :- يكون لكل مركب اسم كيميائى خاص به ' يسمى مركب الصوديوم والكلور كلوريد الصوديوم ' وبعض المركبات لها ايضا اسماء شائع استخدامها فى حياتنا اليومية مثال :- كلوريد الصوديوم معروف ايضا بملح الطعام. لكل مركب صيغة كيميائية تحتوى الصيغة على رموز العناصر المتحدة معا فى المركب. Cao اكسيد الكالسيوم = ذرة كالسيوم واحدة مرتبطة بذرة اكسجين واحدة . Co2 ثانى اكسيد الكربون = ذرة كربون واحدة مرتبطة بذرتين اكسجين . Co أول اكسيد الكربون = ذرة كربون واحدة مرتبطة بذرة اكسجين واحدة . H2s كبريتيد الهيدروجين = ذرتان من الهيدروجين مرتبطان بذرة كبريت واحدة . CaCo3 كربونات الكالسيوم = ذرة كالسيوم واحدة وذرة كربون واحدة وثلاث ذرات

الأعداد الخاصة

١) حدد الأعداد التالية :- أ) هو عدد زوجى وأحد مضاعفات الرقم ٤ وأحد عوامل العدد ٢٤ ويقع بين ١٠ و ٢٠ ؟ الإجابة :-  ١٢ ب) هو عدد أصغر من ٨٠  وأحد مضاعفات الرقم ٥ ومجموع أرقامة يساوى ٩ وهو عدد فردى ؟ الإجابة :-  ٤٥ ٢) وضح ما إذا كانت هذه العبارات صحيحة ام خاطئة .اشرح إجابتك ؟ أ)  كل مضاعف للرقم 5 آحاده 5 .   ( × ) ب)  إذا ضاعفت عددا فرديا يكون الناتج دائما عددا زوجيا . ( √ ) ج) عند قسمه عدد زوجى على ٢ يكون الناتج دائما عدظا فرديا .    ( × ) د) كل الأعداد الأولية تكون أعدادا فردية .  ( × ) ه) لايمكن أن يكون الرقم ٣ آحاد لأى عدد من مضاعفات الرقم ٤ .    ( √ ) و) كل الأعداد التى آحادها ٤ تكون مضاعفات للرقم ٤.  ( × ) ز) عند قسمه أى عدد آحاده ٨ على ٢ سيكون آحاده الناتج دائما الرقم ٤ . ( × )

القيمة المكانية - ترتيب ومقارنة وتقريب الاعداد

ا) اكتب الأعداد بالكلمات :- أ) ١٥٨٠٣٥,٤ الإجابة :-  مائة وثمانية وخمسون ألف وخمسة وثلاثون وأربعة من عشرة ٢) اكتب نصف مليون بالرموز الإجابة :-   ٥٠٠٠٠٠ ٣) أضف ١٠ إلى نصف مليون . واكتب الإجابة بالكلمات والرموز ؟ الإجابة :-    ٥٠٠٠١٠   خمسمائة ألف وعشرة ٤) اكتب الأعداد التالية بالكلمات والرموز ؟ أ) ٩٠٠٠٠٠+٩٠٠٠٠+٩٠٠+٩+٠,٩=٩٩٠٩٠٩,٩ تسعمائة وتسعون ألف وتسعمائة وتسعة وتسعة من عشرة ٥) ماقيمة الرقم ٧ فى هذه الأعداد أ)   ٦٠٦٤٥٦,٧ _____ ٠,٧ ب) ٧٠٢١٣٨    _____ ٧٠٠٠٠٠ ٦) قرب الأعداد التالية لأقرب مائة ؟ أ)   ٢٤٠٥٥ ~ ٢٤١٠٠ ب) ٥٠٥٠٥ ~ ٥٠٥٠٠ ٧) قرب الأعداد التالية لأقرب ألف ؟ أ)  ١٤٧٩٥٠ ~ ١٤٨٠٠٠ ب) ٦٥٥٠٧ ~ ٦٦٠٠٠ ٨) رتب مجموعات الأعداد التالية من الأصغر إلى الأكبر ؟ أ) ٤٥٠٥٤  ،  ٤٥٥٤٠  ،  ٤٥٥٠٤  ،  ٤٥٠٤٥ الإجابة :-     ٤٥٠٤٥  ،  ٤٥٠٥٤  ،  ٤٥٥٠٠  ،  ٤٥٥٠٤

استخدام الهكتارات

١ هكتار = ١٠٠٠٠ م٢ # اجب على الاسئلة الآتية :- ١) انسخ عمليات التحويل التالية واكملها : أ) ٣ هكتار = ...............م٢   ٣ × ١٠٠٠٠ = ٣٠٠٠٠ م٢ ب)  ٠,٨ هتكار = ..........م٢   ٠,٨ × ١٠٠٠٠ = ٨٠٠٠ م٢ ج) ٠,٠٢٥ هكتار = .........م٢   ٠,٠٢٥ × ١٠٠٠٠ = ٢٥٠ م٢  ----------------------------------------------------- ٢) انسخ عمليات التحويل التالية واكملها :- أ) ٥٠٠٠٠ م٢ = ............هكتار .   ٥٠٠٠٠ ÷ ١٠٠٠٠ = ٥ هكتار ب) ٩٠٠ م٢ = ............هكتار.   ٩٠٠ ÷ ١٠٠٠٠ = ٠,٠٩ هكتار ------------------------------------------------------ ٣) تبلغ قياسات قطعة أرض على شكل مستطيل ٧٨٠ م فى ٥٥٠م . أوجد مساحة الأرض بالقياسات المطلوبة ؟ أ) متر مربع      ٧٨٠ × ٥٥٠ = ٤٢٩٠٠٠ م٢ ب) هكتار      ٤٢٩٠٠٠ ÷ ١٠٠٠٠ = ٤٢,٩ هكتار 

جمع وطرح المبالغ المالية

ستذهب عائلة فريدة إلى حفل موسيقى فى دار الأوبرا بمسقط للأحتفال بعيد ميلادها الحادى عشر ، وبحثت والدة فريدة عن أسعار التذاكر على الانترنت المستوى ٤ = ٩,٢٧ ريالات المستوى ٣ = ٢١,٥٨ ريالا المستوى ٢ = ٥٥,٣٩ ريالا المستوى ١ = ٦٨,٤٥ ريالا الخصومات : - يضاف إلى كل تذكرة رسم حجز بقيمة ٣,٨٦ ريالات . - يحصل الأطفال دون عمر ١٦ عاما على خصم بقيمة ٤,٥٠ ريالات على التذكرة . - تحصل المجموعات التى يزيد عدد افرادها عن ٥ أفراد على خصم بقيمة ٨,٩٤ ريالات من المجموع النهائى. ----------------------------------------------------------- # اجب على الاسئلة الآتية :- أ) تريد والدة فريدة حجز تذاكرلها ولفريدة وشقيق فريدة الصغيرة فى المستوى ٢ .فكم ستبلغ تكلفة التذاكر ؟ الإجابة : ثمن تذاكر المستوى ٢ = ٥٥,٣٩ × ٣ = ١٦٦,١٧ ريالا رسم الحجز = ٣,٦٨ × ٣ = ١١,٥٨ريالا ثمن التذاكر بعد اضافة رسم الحجز = ١٦٦,١٧ + ١١,٥٨ = ١٧٧,٧٥ ريالا خصم الأطفال = ٤,٥×٢=٩ السعر النهائى = ١٧٧,٧٥ -٩ = ١٦٨,٧٥ ريالا ------------------------------------------------------------ ب) ستذهب مروة ، صديقة فريدة المقربة إلى الحفل ايضا و

تحويل وحدات المساحة والحجم

مساحة المربع :- ١ سم٢ = ١٠٠ ملم٢ ١ م٢ = ١٠٠٠٠ سم٢ الحجم :- ١ سم٣ = ١ مل ١ م٣ = ١٠٠٠٠٠٠سم٣ لتر = ١٠٠٠ مل # حول مايلى :- أ) ٦م٢ إلى سم٢ = ٦ × ١٠٠٠٠ = ٦٠٠٠٠ سم٢ ب) ٩٥٠ ملم٢ إلى سم٢  = ٩٥٠ ÷ ١٠٠ = ٩,٥ سم٢ ج) ٦,٣ م٣ إلى سم٣  = ٦,٣ × ١٠٠٠٠٠٠ = ٦٣٠٠٠٠٠ سم٣ د) ٦٢٠٠ سم٣ إلى لتر    ٦٢٠٠ سم٣ = ٦٢٠٠ مل   ١ لتر = ١٠٠٠ مل  = ٦٢٠٠ ÷ ١٠٠٠ = ٦,٢ لتر

المركبات الكيميائية

- المواد عبارة عن عناصر ، العنصر يتألف من نوع واحد من الذرات . - هناك مواد تتألف من أكثر من نوع من الذرات. - فى حاله اتحاد أنواع مختلفة من الذرات معا تكون المادة عبارة عن مركب. # يشار كيميائيا إلى اتحاد ذرتين معا باسم الرابطة الكيميائية . - يرتبط نوعان مختلفان أو أكثر من الذرات فى المركب. مثال:- ارتباط الصوديوم + الكلور = كلوريد الصوديوم         #خصائص العناصر والمركبات # تختلف خواص المركبات عن خواص العناصر الداخلة فى التركيب فعند ارتباط عنصرين مختلفين معا فإنهما يفقدان خصائصهما الفردية بالكامل وتتكون خصائص جديدة كليا للمركب الجديد عند الارتباط     الصوديوم + الكلور = كلوريدالصوديوم # تسمية المركبات :- لكل مركب اسم كيميائى خاص به ويشير إلى العناصر التى يتألف منها المركب .          # قواعد تسمية المركبات # ١- إذا كان المركب يحتوى على فلز فيجب ان يأتى اسم الفلز فى نهاية اسم المركب. ٢- إذا كان المركب يحتوى على لافلز فيتغير اسم اللافلز . مثال :- المركب الذى يتكون من الصوديوم والكلور ليس كلور الصوديوم ولكن كلوريد الصوديوم. ٣- عندما يشكل عنصران مركبا ينتهى اسم اللافلز غالبا

المزيد حول المخاليط

# نقى:-  كلمة نقى تصف أى شئ يتكون من مادة واحدة فقط. - مثال : الماء النقى يحتوى على ماء فقط بدون أى مواد مختلطة به. #المخلوط :-  لا يعد نقيا لأنة يتألف من أنواع مختلفة من الجزيئات المختلطة معا. - قد يتكون المخلوط من عناصر او مركبات او الاثنين . - قد تكون المخاليط مواد صلبة او سائلة او غازية . # المخاليط الفلزية :-  المخاليط الفلزية يطلق عليها السبائك - تصنع السبائك من خلال صهر المعادن المختلفة ثم خلطها. - تخلط ذرات المعادن المختلفة معا ، ولكنها لا ترتبط لتكون مركب جديد . # البرونز :- سبيكة من النحاس والقصدير أكثر صلابة من النحاس والقصدير كل على حدة . # الصلب :-  عبارة عن سبيكة ولكنها غير متجانسة لأن أحد العناصر الموجودة فى المخلوط ليس معدنا ، هو مخلوط من الحديد والكربون وفى بعض الأحيان يضاف الكروم والنيكل إلى الصلب حتى لا يصدأ ، لذا يستخدم فى صنع أدوات المائدة . # المياة المعدنية عبارة عن مخلوط :- لو نظرت إلى ملصق قنينة المياة المعدنية فستجد فى محتوياتها العديد من الأملاح المعدنية ،الماء+مواد آخرى - هذه الأملاح المعدنية مذابة فى الماء ويعتبر الماء المعدنى محلولا ، حيث

التعويض فى العبارات - الصف الثامن

# أوجد قيمة كل عبارة عندما تكون :- أ=-٢  ، ب = ٣  ، ج = -٤ (أ) ب + د الإجابة : هنعوض بقيمة ب ونعوض بقيمة د ونجمع   ب+د =   ٣+٦=٩ (ب) ٣د - ٦ب =(٣×٦) - (٦×٣) = ١٨ - ١٨ = صفر (ج) أب + ج د  = (-٢×٣) + (-٤×٦)  = -٦ + -٢٤  = - ٣٠         ------------------------------ # اوجد قيمة كل عبارة عندما تكون :- ف= ٥  ،  س = ٢  ،  ص = -٨  ، ع = -١ (أ) ٣ف - ع٣  =(٣×٥) - (-١)٣  = ١٥ - (-١)  = ١٥+١  = ١٦ (ب) س(٢ف - ص)  = ٢ ((٢×٥) - (-٨))  = ٢( ١٠ -(-٨)) = ٢ × ١٨  = ٣٦

الطقس اليوم - مصر تتحول إلى اوروبا

الهيئة العامة للارصاد الجوية برئاسة محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات ، تكشف عن حالة الجو فى الايام المقبلة . على حسب كلام مدير مركز التحاليل والتنبؤات أن حاله عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية ستستمر اليوم الجمعة على مختلف انحاء البلاد ، مع بداية تحسن فى الأحوال الجوية من السبت المقبل. ويستمر سقوط الأمطار على مختلف الأنحاء وتكون غزيرة على السواحل الشمالية ومناطق شمال الوجهالبحرى ، بينما تكون خفيفة ومتوسطة على القاهرة والصعيد. واوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية محمود شاهين أن من بداية السبت المقبل ستستمر خالة الاستقرار فى الأحوال الجوية فى البلاد . وسوف تظهر الشبورة المائية على الطرق الزراعية والطرق المجاورة للمسطحات المائية ، وستنكسر موجة الطقس السيئة التى تسود البلاد . وقد اوضح انه سوف يستمر التحسن فى الأحوال الجوية خلال الأسبوع المقبل مع هدوء فى حركة ونشاط الرياح. وقد تم الامر برفع درجة الطوارئ من قبل اللواء محمود شعراوى ،وزير التنمية المحلية فى كافة المحافظات لمواجه موجة الطقس السيئ وخاصة فى المحافظات التى تشهد سقوط امطار غزيرة ومتوسطة لسرع

خواص المجموعات فى الجدول الدورى

الاعمدة = المجموعات المجموعة الأولى تسمى الفلزات القلوية ( الليثيوم ، الصوديوم ، البوتاسيوم ) العنصر العدد الذرى  العددالكتلى  درجةالانصهار درجةالغليان ليثيوم        ٣                ٧                ١٨٠             ١٣٦٠ صوديوم     ١١              ٢٣                ٩٨             ٩٠٠ بوتاسيوم    ١٩             ٣٩                ٦٣             ٧٧٧                 ---------------------------------- * يزداد العدد الذرى والعدد الكتلى كلما اتجهت إلى الأسفل فى المجموعة . * تشير هذه الأعداد المتزايدة إلى زيادة حجم الذرة . * درجة الانصهار تنخفض باتجاه الأسفل فى المجموعة .                 ---------------------------------              # تركيب عناصر المجموعة الاولى # * العدد الذرى لعنصر الليثيوم Li هو ٣   العدد الكتلى٧ - البروتونات ٣ - الالكترونات ٣ - البروتونات٤ -  التركيب الالكترونى Li  2,1 * العدد الذرى لعنصر الصوديوم ١١   العدد الكتلى ٢٣- البروتونات ١١-الالكترونات١١- النيترونات١٢ - التركيب الالكترونى Na 2,8,1 * العدد الذرى لعنصر البوتاسيوم ١٩ العددالكتلى ٣٩- البروتونات ١

المزيد حول تركيب الذرة

# تزداد كتلة ذرات العناصر فى الجدول الدورى عند المرور من اليسار إلى اليمين وعند الاتجاه للأسفل مثال كتلة ذرة الهيدروجين أقل من كتلة ذرة الصوديوم . # لكل عنصر عدد ذرى = عدد البروتونات الموجودة فى ذرة العنصر - يزداد العدد الذرى بمقدار واحد مع كل عنصر . # لكل عنصر عدد كتلى = عدد البروتونات + النيترونات # تحمل البروتونات شحنة موجبة + . # تحمل الالكترونات شحنة سالبة - . # ليس للذرة شحنة كلية لأن عدد البروتونات يساوى عدد الالكترونات. # مثال : الليثيوم  Li   العدد الذرى = ٣   العدد الكتلى = ٧   عددالبروتونات = ٣   عدد الالكترونات = ٣  عدد النيتوترونان = ٤             ---------------------- # ترتيب الالكترونات: ---------------------- تتوزع الالكترونات فى مستويات حول النواة بترتيب معين ويطلق على هذا الترتيب اسم التركيب الالكترونى . ١) المستوى الاول ------ ٢ الكترون ٢) المستوى الثانى ----- ٨ الكترونات ٣) المستوى الثالث ---- ٨ الكترونات

الفلزات واللا فلزات

يترتب الجدول الدورى بحيث تكون العناصر المتشابهه فى الخصائص قريبة من بعضها فى مخطط الجدول الدورى تظهر كل عناصر الفلزات فى مربعات صفراء وتظهر كل عناصر اللافلزات فى مربعات زرقاء . #خصائص الفلزات :- ---------------------- ١) لامعه ( لها بريق). ٢) قابلة للسحب والطرق والتشكيل . ٣) درجة انصهارها عالية . ٤) صلبة. ٥) جيدة التوصيل للكهرباء. ٦) جيدة التوصيل للحرارة . ٧) نشطة كيميائيا .                ------------------------- # خصائص اللافلزات :- ------------------------ ١) غير لامعه . ٢) بعضها عازل للتيار الكهربائى . ٣) رديئة التوصيل لحرارة . ٤) بعضها يتواجد فى حالة صلبه مثل الكربون     بعضها يتواجد فى حالة سائلة مثل البروم    بعضها يتواجد فى حالة غازية مثل الاكسجين ، النيتروجين ، الهيدروجين . ٥) درجة انصهارها منخفضة . ٦) غير مستقرة كيميائيا بسبب حاجتها إلى ملء مدارتها بالالكترونات .

الجدول الدورى

العلماء وضعو طريقة مفيدة لترتيب العناصر يطلق عليها الجدول الدورى . يحتوى الجدول الدورى على ١١٨ عنصرا # المجموعات والدورات --------------------------- - يتكون الجدول الدورى  من صفوف أعمدة الصفوف = الدورات الأعمدة = المجموعات # رتبت ذرات العناصر بحيث عند المرور بكل صف ( دورة ) من اليسار إلى اليمين وبكل مجموعة من الاعلى إلى الاسفل - فإنة : تزداد كتلة ذرات العناصر. # أصغر كتلة فى الجدول الدورى هى كتلة الهيدروجين ثم الهيليوم ثم الليثيوم.

الذرات والعناصر

# موجودأكثر من ١٠٠ عنصر يجب ان يكون لكل عنصر رمز مختصر للإشارة إلى ذلك العنصر . - مثال : الاكسجين O ، هيليوم He ، الصوديوم Na # مما تتكون الذرة :- --------------------- تتكون من جسيمات اصغر منها حجما ١) البروتونات. ٢) النيتونات . ٣) الالكترونات. # البروتونات + النيترونات =تشكل نواة الذرة ( موجودين فى مركز الذرة ) # الالكترونات تتحرك حول النواة # توجد مساحة كبيرةفارغة بين اجزاء الذرة لا يوجد شئ بداخلها على الإطلاق. # خصائص الجسيمات الثلاثة :- ---------------------------------- ١) تكون كتلة البروتونات والنيترونات أكبر من كتلة الالكترونات. - الالكترونات لا تملك كتلة تقريبا. ٢) تحمل البروتونات شحنة كهربية موجبة +. ٣) لا تحمل النيترونات اى شحنة كهربائية -+. ٤) تحمل الالكترونات شحنة كهربائية سالبة -.

الذرات

#الذرة :- -------- هى أصغر جزء غير قابل للانقسام فى المادة . # اكتشف العلماء ٩٤ نوع من الذرات الموجودة فى الطبيعة و٢٤ نوع مصنعة فى المختبرات. # تسمى المادة التى تتألف من نوع واحد فقط من الذرات باسم "عنصر". مثال : الكربون - الذهب - الفضة # الجزئ :- ----------- هو مجموعة من الذرات مرتبطة معا مثال :  الاكسجين :  يتألف جزئ الاكسجين من ذرتين من الاكسجين مرتبطتين معا. الكبريت : يتألف جزئ الكبريت من ثمان ذرات كبريت مرتبطة معا.

جدة تلقى بحفيدها من الشرفة

القت عجوز صينية بحفيدها من شرفة منزلها بعد ان علقت قطتها بين شرفتين فى أحد الطوابق السفلية التى تبعد ٥٠ قدما عن شرفتها. لقد وقعت قطة العجوز " تانج" وعلقت على حافة تقع بين شرفتين اسفل شرفتها ب ٥٠ قدم ،كانت الجدة ستجن من أجل القطة . ضحت الجدة بحفيدها من أجل القطة ولم تفكر فى عواقب الامر الذى فعلته ، وكأن القطة عندها اغلى من حياة حفيدها. فقد قامت الجدة بربط حفيدها بحبل بدائى ولم تفكر فى الخطورة التى هتقع على حياة الطفل ، فقامت بإلقاء الطفل من الشرفة ممسكة بالحبل هى وعمه . لم تستمع الجدةإلى نداء الجيران والمارة بالشارع الذين نبهوها بخطورة الأمر ولكنها كانت تفكر فقط بحياة القطة ولم تفكر ابدا بحياة حفيدها الصغير. انزلت الجدة الطفل بالحبل حتى وصل إلى القطة وحاول بإمساكها ، وبالفعل امسك الحفيد بالقطة وقامت الجدة والعم بشد الحبل لأعلى وصعود الطفل مرة آخرى إلى شرفة جدتة . كان الجميع فى حالة زهول وكادت ان تتوقف الأنفاس لولا تدخل عناية الله فى انقاذ هذا الطفل وصعودة سليم إلى شرفة جدتة مرة آخرى . وعندما رأت الجدة مقطع الفيديو شعرت بصدمة كبيرة مما حدث ،وبررت موقفها بأنها لم

ضائقة مالية تودى بحياة ٧ أفراد من عائلة واحدة

اعترف الجزار القاتل بأنة كان يقع فى ضائقة مالية وليس عنده أية ذبيحة فى جزارتة ونفسيته كانت تعبانة ، وطلب من تاجر ذبائح بالأجل ولكنه رفض وقرر سرقة مزرعة ولكنه فشل . هذه كانت اعترافات المتهم بقتل عائلة كاملة بعزبة 'الشيخ على ' فى كفر الدوار أمام النيابة العامة التى يرئسها المستشار أسامة المسلمى رئيس نيابة مركز كفر الدوار ، والمستشار محمد السعيد عمر رئيس النيابة الكلية لنيابات شمال دمنهور ، تحت اشراف المستشار عماد الجندى المحامى العام لنيابات شمال دمنهور. واعترف المتهم بأنة طلب من والدة المجنى عليه عمل الشاىوبعد ذهابها قال له المجنى عليه " انا هجيب لك بطانية تتغطى بيها عشان الدنيا برد " . وعند قيامة سدد المتهم له عدة ضربات فى ضهره ، وسمعت أمه صرخته فجاءت وحاولت ضرب المتهم ولكنه ضربها فى رأسها فسقطت على الارض . وعاد مرة اخرى وضرب المجنى عليه بالصظر والبطن حتى فارق الحياة وبعدها اشعل فيهم النيران .  ثم دخل إلى غرفة الأطفال حيث كانت الزوجة والاولاد داخلها واترجته الزوجة قائلة " سيبنى اربى العيال " والاطفال وتقول له " سيبنا ياعم شريف احنا معملناش حاجة &q

الانسحاب والانعكاس - خصائص الأشكال ثلاثية الأبعاد ومقاطعها العرضية

# الانسحاب :- --------------- تحريك جسم او او صورة فى خط متسقيم دون دوران . # الانعكاس :- ---------------  انشاء صورة مرآة من خلال قلب شئ فى خط مرآة دون دوران                     --------------------------       خصائص الأشكال ثلاثية الأبعاد ومقاطعها العرضية       -------------------------------------------------------- # المجسم متعدد الأوجة :- ------------------------------  شكل ثلاثى الأبعاد بأوجه متعددة الأضلاع. # الوجه :- ------------  سطح مستو لشكل ثلاثى الأبعاد . # الحافة :- -------------  الخط الذى يلتقى فيه وجها شكل ثلاثى الأبعاد . # الرأس / الرؤوس :- ----------------------  النقطة أو النقاط التى تلتقى فيها حواف شكل ثلاثى الأبعاد # المنشور :- ------------- شكل ثلاثى الأبعاد بوجهين متطابقين ومتوازيين وجميع الأوجه الاخرى فيه مستطيلات . # الهرم :- ----------  شكل ثلاثى الأبعاد بوجه واحد مضلع وجميع الأوجه الاخرى على شكل مثلثات تلتقى فى أحد الرؤوس.

المكعب ومتوازى المستطيلات-تمييز المضلعات

# الشكل الثنائى الابعاد :- -----------------------------   شكل له طول وعرض. # الشكل ثلاثى الابعاد :- ----------------------------  شكل له طول وعرض وارتفاع. # متوازى المستطيلات :- ---------------------------   مجسم صلب يحيط به سته اوجه مستطيلة جميع زواياه قائمة وتكون الاوجه المتقابلة متطابقة وله ٦ اوجه. # المكعب :- -------------   متوازى مستطيلات له سته اوجه مربعة جميعها متطابقة فى القياس وله ٦ اوجه # شبكة المجسم:- --------------------   شكل ثنائى الابعاد يمكن طيه إلى شكل ثلاثى الابعاد                     ---------------------------                          تمييز المضلعات                          ---------------- # المضلع :- ------------  شكل مغلق ثنائى الأبعاد يتكون من ثلاثة او أكتر من الأضلاع المستقيمة. # المضلع الرباعى :- ----------------------   مضلع مكون من أربعة أضلاع فقط. # متوازى الأضلاع :- ---------------------- مضلع رباعى فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين # المستطيل:- ---------------   مضلع رباعى فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين وكل زواياه قائمة. # ال

الامتحان التجريبى فى مادة الرياضيات للصف السابع

صورة

مراجعة على الوحدة السادسة - الصف الثامن

صورة

سؤال قصير الفصل الدراسى الاول - الصف السابع

صورة

قوانين الزوايا المحيطية والزوايا المركزية

# الزاويةالمحيطية : ---------------------- - الزاوية التى يكون رأسها على الدائرة وتحتوى أضلاعها على اوتار للدائرة . # الزاوية المركزية : ---------------------- - تسمى الزاوية زاوية مركزية إذا كان رأسها فى مركز الدائرة . - يمكن قياس اى قوس فى الدائرة بقياس الزاوية المركزية التى تقابلة. - وتر الدائرة يقسمها إلى قوسين ،يرمز للقوس الأصغر برمز طرفى الوتر فوق قوس ، بينما يرمز للقوس الأكبر برمزى طرفى الوتر وبينهما رمز لنقطة ثالثة على القوس. # نتيجة : ----------- يقاس محيط الدائرة أو أى قوس فيها بمقياسين هما : أ) بالدرجات : ويعطى بمقدار قياس الزاوية المركزية التى تقابلة مهما كان نصف قطر الدائرة. ب) بوحدات الطول : وتساوى (قياس المركزية التى تقابل القوس÷٣٦٠) × محيط الدائرة # نتيجة : ----------- ١- الزاوية المحيطية التى تقابل أقواسا متساوية فى الدوائر او فى دوائر متطابقة تكون متساوية القياس. ٢- قياس الزاوية المحيطية تساوى نصف قياس الزوايا المركزية المشتركة معها فى القوس. ٣- قياس الزاوية المحيطية يساوى نصف قياس القوس المقابل لها بالدرجات . # نظرية : ----------- قياس الزاوية

زيادة عدد ضحايا حادثة كلية الزراعة جامعة القاهرة الى ٥ قتلى و ١١ مصاب من بينهم ٣ سيدات

آخر تطورات حصيلة ضحايا كلية الزراعة جامعة القاهرة زاد عدد ضحايا حادث كلية الزراعة جامعة القاهرة ووصل إلى ٥ قتلى و ١١ مصاب . وقد تم تلقى بلاغا بحدوث حادث تصادم امام كلية الزراعة ونجم عنه العديد من القتلى والمصابين. فقد تم تصادم" لورى" تابع لهيئة حكومية تسير عكس الاتجاه ب ميكروباص قادم من فيصل مما أدى إلى انقلاب الميكروباص وحدوث حالات وفاة واصابة بين ركابة. وفورا حضرت قوات الامن الامن وسيارات الاسعاف وألقت الشرطة القبض على سائق اللورى وسائق الميكروباص وتم تحرير محضر بالواقعة واخذت النيابة السير فى التحقيقات . وقد تبين ان من بين القتلى سيدتين و ١١مصاب بينهم ٣ سيدات ونقلو إلى مستشفى أم المصريين وبولاق الدكرور العام . قال احد الشهود " العربية النقل عجنت الميكروباص"  ويصف الحادث انه من اشد واصعب المناظر التى شاهدها طوال حياتة وقد تم الحادث فى وسط زهول وصدمة من المارين.  تم التصريح بدفن الضحايا والوقوف على ملابسات الحادث والتحفظ على السيارات وعرضها على مهندس فنى لفحصها .

اختبارات قابلية القسمة

اختبارات قابلية القسمة :-   * قابل للقسمة على ٢ :- - اذا كان آخر رقم زوجى ٨،٦،٤،٢،٠   *قابل للقسمة على ٣ :- -اذا كان مجموع جمع ارقام العدد يقبل القسمة على ٣ فهذا يعنى ان العدد الاصلى يقبل القسمة على ٣   * قابل للقسمة على ٤ :- -اذا كان اخررقمين  فى العدد يكونوا عددا قابل القسمة على ٤   * قابل للقسمة على ٥ :- - اذا كان آخر رقمين فيه ٠ ، ٥   * قابل للقسمة على ٦ :- -اذا كان يقبل القسمة على ٢ و٣   * قابل للقسمة على ٧ :- -لا يوجد اختبارات   * قابل للقسمة على ٨ :- - اذا كان آخر ثلاثة ارقام منه عدد يقبل القسمة على ٨ بدون باق   *قابل للقسمة على ٩ :- - اذا كان مجموع ارقام العدد يقبل القسمة على ٩ فإن العدد الاصلى ايضا يقبل القسمة على ٩   *قابل للقسمة على ١٠ :- -اذا كان من مضاعفات العدد ١٠ وينتهى ب صفر ٠   *قابل للقسمة على ١٠٠ :- - اذا كان من مضاعفات العدد ١٠٠ ويننهى ب صفرين ٠٠

قوانين مساحة ومحيط الدائرةوالمثلث والمربع والمستطيل ومتوازى الاضلاع وشبه المنحرف وحجم المنشور والاسطوانة

مراجعة على الوحدة السادسة للصف الثامن منهج كامبردج قوانين مساحة ومحيط الدائرة والمثلث والمربع والمستطيل ومتوازى الاضلاع وشبه المنحرف وحجم المنشور وحجم الاسطوانة :- مساحة الدائرة(م) = πنق٢ محيط الدائرة (ط) = π٢نق٢ مساحة المثلث (م) = نص القاعدة × الارتفاع مساحة متوازى الاضلاع = القاعدة × الارتفاع مساحة شبه المنحرف= نص مجموع القاعدتين المتوازيتين × الارتفاع مساحة المربع = طول الضلع × نفسه مساحة المستطيل = الطول × العرض محيط المربع = طول الضلع × ٤ محيط المستطيل = مجموع اطوال اضلاعة حجم المنشور = مساحة المقطع العرضى × الطول حجم الاسطوانة = π نق٢ × الارتفاع

محاولات اهل قتيل فيلا نانسى الشاب السورى محمد الموسى من تبرأتة وادانة فادى زوج نانسى واثارة الرأى العام عليه

قال احد أقارب القتيل ( خاله) ان القتيل محمد الموسى شاب سورى يبلغ من العمر ٣١ عاما متزوج ولديه طفلان وكان يعمل عامل صيانة فى فيلا نانسى وان له مستحقات ولم يحصل عليها وذهب ليسترد هذه المستحقات وان المسؤل فى فيلا نانسى لم يعطه راتبة وزوج نانسى قتله. فى حين ظهر القتيل فى الكاميرات ملثما وهدد فادى زوج نانسى وافراد امن الفيلا بمسدس فى يده وكان ظاهر وهو يفتش فى شنطة يد نانسى وطالب فادى بمبلغ مالى ومصوغات ذهبية . فى حين اعطاه فادى مايوجد من مال فى سترتة التى يرتديها ولكن القتيل لم يغادر الفيلا بل هدد الحراس وهدد بدخول غرفة بنات نانسى وهدد بقتل من يمنعه من ذلك. وبالفعل دخل الغرفة ولاحقه فادى ومعه مسدسه الخاص خوفا على بناته واطلق عليه النار وارداه قتيلا . فى حين علقت ام القتيل انها انهت زوجته عنه وقالت الاخيرة انه له مستحقات فى بيروت وذهب ليحصل عليها . وعند وصول افراد الشرطة وجدو الملثم قتيلا ومعه مسدس لعبه ولم يكن المسدس حقيقيا . تم الامر بالتحفظ على فادى الهاشمى لحين الانتهاء من التحقيق .وقد انكر محامى فادى ان القتيل كان يعمل فى الفيلا . وكان اول تعليق ل نانسى على الحادث " اشكر كل